السنة الثالثة العقود الخاصة الفصل الخامس ملخصات

ملخص العقود الخاصة – الفصل الخامس

محتويات الملخص

الفصل الأول من ملخص العقود الخاصة

أول محور من محاور ملخص العقود الخاصة هو تعريف عقد البيع و تمييزه عن باقي العقود المشابهة وتحديد أركانه ثم سنعرج على تحديد آثار عقد البيع من خلال التزامات البائع إتجاه المشتري وإلتزامات المشتري اتجاه البائع

تعريف عقد البيع و تمييزه عن باقي العقود المشابهة

عقد البيع احتل قديما وحديثا- مركز الصدارة ضمن قائمة العقود المسماة، لذلك خصته معظم التشريعات المدنية المعاصرة بقواعد مستقلة تتناسب مع حجم الأهمية التي يمتاز بها عن غيره من العقود الأخرى, فالإنسان قد يتحاشى إبرام كثير من عقود المعاملات، إلا أنه لا يستطيع تجنب البيع ولو في أبسط مظاهره کشراء اللوازم والأغراض التي يحتاجها في حياته اليومية.

أركان عقد البيع

نص المشرع المغربي على أركان عقد البيع في الفصل 488 من ق ل ع على ما يلي: “يكون البيع تاما بمجرد تراضي عاقديه، أحدهما بالبيع والآخر بالشراء، وباتفاقهما على المبيع والثمن وشروط العقد الأخرى.”

التزامات المشتري

نص الفصل (576 ق ل ع) على التزامات المشتري فإن المشتري يتحمل بالتزامين اثنين إزاء البائع و هما: التزامه بدفع الثمن، والالتزام بتسلم المبيع. بالإضافة إلى التزامات أخرى فرعية كالتزامه بأداء مصروفات العقد والتسجيل والتنبر والشحن والنقل.

التزامات البائع إتجاه المشتري

بمجرد إبرام عقد البيع وتمامه وفقا لما هو منصوص عليه في القانون أو بمقتضى الاتفاق، واستجماع العقد لأركانه وشروط صحته، تترتب عليه جملة من الآثار تتمثل في التزامات البائع والتزامات المشتري.

الفصل الثاني من ملخص العقود الخاصة

يظم الفصل الثاني من ملخص العقود الخاصة تعريف عقد الكراء و تحديد خصائصه مع تحديد اركانه ثم سنعرج الى آثار عقد الكراء من التزامات المكري والتزامات المكتري وأخيرا سنختم بفسخ عقد الكراء أو امتداده أو تجديده الضمني

تعريف عقد الكراء و تحديد خصائصه

 يعتبر عقد الكراء من أكثر العقود شيوعا وانتشارا بين الناس في كل المجتمعات، فمعظمهم يحملون إما صفة مكر أو مكتر، وأكثر الفلاحين لا يملكون أراضيهم، وأكثر التجار والسكان لا يملكون محلاكم التجارية والسكنية فكان الكراء أكثر التصاقا بالناس في البوادي والقرى وفي كل الأقطار غنيها و فقيرها.

أركان عقد الكراء

أركان عقد الكراء كأي عقد – تنحصر في أربعة أركان وهي: الرضي والأهلية والمحل والسبب.

التزامات المكري

المكري له أربع التزامات هي: الالتزام بتسليم الشيء المكتری، والالتزام بالصيانة ثم الالتزام بضمان التعرض، والالتزام بضمان العيوب.

التزامات المكتري

التزامات المكتري هي أربع : التزامه بدفع الأجرة، واستعمال العين في أعدت له، والتزامه بالمحافظة على الشيء المكتري، والتزامه برد الشيء المكتری.

فسخ عقد الكراء أو امتداده أو تجديده الضمني

إن الكراء من العقود المستمرة التي تنتهي عادة بانتهاء مدتها، أو بعد إنجاز الغرض الذي أبرمت من أجله دون اعتبار للفترة الزمنية، كما ينتهي العقد بفسخه أو إبطاله. وسنتطرق في هذا الفصل إلى دراسة فسخ عقد الكراء ، ثم انتهاء مدته ثم نخصص المطلب الثالث لدراسة الامتداد والتجديد الضمن لعقد الكراء

عقود كرائية خاصة

الفصل الثالث من ملخص العقود الخاصة

سندرس في الفصل الثالث من ملخص العقود الخاصة عقد المقاولة من خلال تحديد تعريفه وخصائصه وأركانه وآثاره وعقد الرهن تعريفه وأركانه وآثاره وعقد الإجارة المنتهية بالتمليك

عقد المقاولة

1 – المبحث الأول : تعريف عقد المقاولة ومشروعيته

2 – المبحث الثاني : أركان عقد المقاولة

3 – المبحث الثالث : آثار عقد المقاولة

4 – المبحث الرابع : انتهاء عقد المقاولة

عقد الرهن

المبحث الأول: مفهوم الرهن وأركانه

المبحث الثاني: آثار الرهن وتطبيقاته

الإجارة المنتهية بالتمليك

المبحث الأول : تعريف الإجارة وتمييزها عن غيرها

المبحث الثاني : تطبيقات وأحكام الإجارة المنتهية بالتمليك بالمصارف الإسلامية

1 – المطلب الأول: تطبيقات الإجارة بالمصارف الإسلامية

2 – المطلب الثاني : صور انتقال الملكية

3 – المطلب الثالث : شروط وأحكام الإجارة

تحميل الملخص كاملا

 

 تذكر أنك حملت هذا المقال من موقع Universitylifestyle.net

لمناقشة المقال فى صفحة الفايسبوك






Leave a Comment

error: Content is protected !!