مصطلحات اقتصادية

مصطلحات أساسية لدراسة علم الإقتصاد

مصطلحات اقتصادية

هناك الكثير من المصطلحات التي ترد ذكرها في مجال الدراسات الاقتصادية تعتبر كلمات شائعة ولكنها قد تستعمل في المعنى اليومي بمفهوم يختلف عن معناها الاقتصادي و كبداية لدراستها في الاقتصاد سنقوم بتفسير مبسط لبعض وليس كل الكلمات على أن نتبادلها بالشرح في مواضعها فيما بعد

مصطلح الحاجة الاقتصادية :

لكي تكون الحاجة الاقتصادية لابد من توافر ثلاث شروط هي :

1 – قابليتها للتعدد و التجدد : أي أن الحاجات الإنسانية كثيرة ومتعددة فالإحساس بالجوع يدفع إلى البحث عن وسائل إشباعها ولكن هذه الوسائل متعددة وغير متشابهة بين البشر فمنهم من يشبعها بالخبز أو اللحم أو الفاكهة .. , كذلك فإن إطفاء الم الجوع لا يقف عند أول مرة بل سرعان ما تعود الحاجة مرة أخرى.

2 – قابلية الحاجة للإشباع : فالحاجة التي لا يمكن إشباعها مثل الحاجة إلى العلم أو الشهرة وغيرها ليست حاجات اقتصادية.

3 – تعدد وسائل إشباع الحاجة الواحدة : فإذا كانت بدائل متعددة لإشباع حاجة ما فهي حاجة اقتصادية كالسيارة أو الملابس أو الطعام وما إلى ذلك .

مصطلح السلع :

تعرف السلع بأنها كل الأشياء المفيدة و النافعة و التي يحتاجها الناس لإشباع حاجاتهم الإنسانية  وهناك نوعين من السلع من حيث الوفرة و الندرة هما :

1 – السلع الحرة : وهي الأشياء النافعة و الموجودة في الطبيعة بشكل غير محدود وان استخدامها لا تترتب عليه أية تكلفة مثل الماء و الهواء وهذا النوع من السلع يكون خارج نطاق علم الاقتصاد

2 – السلع الاقتصادية : وهي السلع النافعة و الموجودة بشكل نادر وان الحصول عليها يحتاج إلى تكاليف ولا يمكن الحصول عليها مجانا وهي إما سلع مادية ” الثروة ” أو غير مادية ” الخدمات “.

مصطلح الفعاليات الاقتصادية :

الفعاليات الاقتصادية هي محاولة الانتفاع من الوسائل النادرة لإشباع اكبر قدر ممكن من الحاجات المتعددة و الغير محدودة , ويتم ذلك من خلال الفعاليات الرئيسية التالية :

1 – الإنتاج : وهو خلق منفعة للسلع و الخدمات أو زيادتها

2 – التبادل : وهي عملية مبادلة السلع المنتجة بالنقود ومن ثم مبادلة هذه النقود بسلع أخرى.

3 – التوزيع : وهي عملية تقسيم الدخل الناجم عن خلق المنفعة أو زيادتها على الذين أسهموا في إيجاد هذا الدخل.

4 – الاستهلاك : وهو الهدف النهائي من كل نشاط اقتصادي و يتمثل بالانتفاع من السلع والخدمات لإشباع الحاجات الإنسانية .

مصطلح الثروة :

تُعرف الثروة بأنّها وفرة في الموارد القيّمة أو المواد والممتلكات ذات القيمة أيضاً، ويُعرف الفرد أو المجتمع أو المنطقة أو البلد التي تمتلك وفرة من هذه الممتلكات أو الموارد للصالح العام بالأثرياء، لكن تميّز المصطلحات الاقتصاديّة بين الثروة والدخل، فالثروة أو المدخّرات هي متغيّر المخزون أي قابل للقياس في تاريخ معيّن.

إنّ المفهوم الحديث للثروة له أهميّته في جميع المجالات الاقتصاديّة، ومن الواضح ذلك بالنسبة لاقتصاديّات النمو واقتصاديّات التنمية، ومع ذلك فإنّ معنى الثروة يعتمد على المفهوم الأعمّ، إذ يمكن للاقتصاديّين أن يعرّفوا الثروة بأنّها أيّ شيء ذو قيمة، وذلك يستحوذ على الطبيعة الذاتيّة للفكرة، وعلى فكرة أنّها ليست مفهوماً ثابتاً.

 و هي مخزون من الموارد الاقتصادية , ولكن قد يدخل الرجل العادي النقود الأسهم القديمة في عداد الثروة وهذا غير صحيح في المعنى الاقتصادي , فالنقود ليست ثورة في حد ذاتها, وإنما هي وسيلة لامتلاك الثروة وكذلك شراء الأسهم القديمة لا يعتبر إضافة للثروة وإنما هو مجرد نقل ملكية ثروة قائمة.


موقع يعني بشعبة القانون, محاضرات, ندوات, كتب جامعية, مقالات و كل ما له علاقة بالقانون من منظور أكاديمي






error: Content is protected !!