شروط الرجوع الصرفي

شروط الرجوع الصرفي من إقامة الإحتجاج و الإعفاء المشترط

أولا: شروط الرجوع الصرفي

للرجوع الصرفي شرطان الأول إقامة الاحتجاج والثاني الإعلام بالرجوع:

الشرط الأول : إقامة الاحتجاج:

لا يحق للحامل الرجوع على الموقعين إلا إذا أثبت رفض المسحوب عليه للوفاء بواسطة مسطرة احتجاج عدم الوفاء .

تعريف الاحتجاج :

محرر رسمي يكتبه كاتب الضبط” بطلب من الحامل في أجل محدد وإلا اعتبر مهملا و يسقط حقه في الرجوع؛ إلا إذا سبق له أن أقام احتجاج عدم القبول، أو إن تضمنت الكمبيالة شرط “الرجوع بلا مصاريف” ، أو كان ا الساحب أو المسحوب عليه قد أعفي من الاحتجاج .

كيفية إقامة الاحتجاج :

 المادة 209 تنص على أنه يقام الاحتجاج في موطن الشخص الملزم بالوفاء أو في آخر موطن معروف له . – في موطن الأشخاص المعينين في الكمبيالة كملزمين بالوفاء عند الاقتضاء .  في موطن الشخص الذي قبل الكمبيالة على وجه التدخل. والكل في محرر واحد. ويلزم في حالة وجود بیان خطئ يتعلق بالموطن، إجراء تحر قبل إقامة الاحتجاج.

المادة 210 : يشتمل الاحتجاج على النص الحرفي للكمبيالة و القبول و التظهيرات و البيانات المذكورة فيها و الإنذار بوفاء قيمة الكمبيالة و يبين في الاحتجاج حضور أو غياب الملزم بالوفاء و أسباب رفض الوفاء و العجز عن التوقيع أو رفضه.

لرجوع الصرفي المادة 211 : لا يغني أي إجراء من طرف حامل الكمبيالة عن الاحتجاج إلا في الحالات المنصوص في المواد من 190 إلى 192.

المادة 212 : يلزم مأمورو كتابة ضبط المحكمة و تحت مسؤوليتهم الشخصية:

أن يحتفظوا لديهم بنسخة مطابقة للأصل من الاحتجاج و أن يتسخوا الاحتجاجات كاملة يوما بيوم و بترتيب تاريخي على سجل خاص مرقم و موقع عليه و مشهود بصحته من طرف القاضي

مكان اقامة الاحتجاج:  

هو موطن من التزم بالوفاء سواء كان المسحوب عليه، أو الحل المختار أو المتدخل بالقبول، أو المتدخل للوفاء أو الضامن الاحتياطي .

حالات الإعفاء من إقامة الاحتجاج:

 يعفى من الاحتجاج إما بالقانون أو بالاتفاق:

 الأول : الإعفاء القانوني:

1. إذا أقام الحامل احتجاج عدم القبول: لأنه يغنيه عن احتجاج عدم الوفاء إلا في حالة القبول الجزئي فإن الاحتجاج عن عدم قبول الجزء المتبقي لا يغني عن الاحتجاج عن عدم الوفاء به.

2. التسوية أو التصفية القضائية للمسحوب عليه سواء أ كان قابلا أم لا.

3. التسوية أو التصفية القضائية الساحب كمبيالة مشروط عدم تقديمها للقبول.

4. استمرار القوة القاهرة لمدة تزيد عن 30 يوما من تاريخ استحقاق الكمبيالة.

الثاني: الإعفاء المشترط:

ويكون متى أدرج أحد الموقعين في الكمبيالة بيان “الرجوع بلا مصاريف” الذي يفيد الإعفاء من الاحتجاج. بحيث يرجع الحامل في هذه الحالة الرجوع على الموقعين دون الحاجة إلى إقامة الاحتجاج. فإن أقامه الحامل تحمل وحده مصاريفه.

ونميز بين إدراج هذا البيان من قبل الساحب وبين إدراجه من المظهر. فإن كان من الساحب شمل أثره جميع الموقعين، وإن كان من المظهر اقتصر أثره عليه وحده.

الشرط الثاني: الإعلام بالرجوع:

متى وقع الامتناع عن الوفاء يجب على الحامل إعلام جميع الموقعين به ليستعدوا للوفاء الذي يوجبه عليهم تضامنهم لأن الساحب إذا أعلم به يمكنه استفسار المسحوب عليه عن سبب امتناعه عن الوفاء ليتخذ الإجراءات ضده إن دفع له مقابل الوفاء.

ثانيا: مسقطات حق الرجوع الصرفي

يسقط حق الحامل في الرجوع على الموقعين بسبب الإهمال و التقادم، إلا الرجوع على الساحب الذي قدم مقابل الوفاء قبل تاريخ الاستحقاق، والمسحوب عليه القابل.

1- الإهمال :

يعد الحامل مهملا في أربع حالات حددتها المادة 206: يسقط حق الحامل بالرجوع على المظهرين و الساحب و بقية الملتزمين باستثناء القابل بعد انصرام الآجال المحددة:

 – لتقديم الكمبيالة المستحقة عند الإطلاع أو بعد مدة من الإطلاع؛

– لإقامة الاحتجاج بسبب عدم القبول أو عدم الوفاء؛ – لتقديم الكمبيالة للوفاء متى كانت متضمنة شرط الرجوع بلا مصاريف.

2- التقادم :

حددت المادة 228 آجال تقادم الدعوى الناتجة عن الكمبيالة وجعلتها تختلف . باختلاف المدعى عليه :

1. تتقادم جميع الدعاوي الناتجة عن الكمبيالة ضد القابل بمضي ثلاثة سنوات ابتداء من تاريخ الاستحقاق.

2 . تتقادم دعوى الحامل على المظهرين و الساحب بمضي سنة واحدة ابتداء من تاريخ الاحتجاج المحرر ضمن الأجل القانوني أو من تاريخ الاستحقاق في حالة اشتراط الرجوع بدون مصاريف.

3 .  تتقادم دعاوي المظهرين بعضهم في مواجهة البعض الآخر وضد الساحب بمضي ستة أشهر ابتداء من يوم قیام المظهر برد مبلغ الكمبيالة أو من يوم رفع الدعوى ضده.


موقع يعني بشعبة القانون, محاضرات, ندوات, كتب جامعية, مقالات و كل ما له علاقة بالقانون من منظور أكاديمي






error: Content is protected !!