أحكام الرجوع الصرفي

تعريف الرجوع الصرفي و حالاته و طرق المطالبة به

تعريف الرجوع الصرفي :

الرجوع الصرفي هو مطالبة الحامل من الموقعين علي الكمبيالة بالوفاء بمبلغها إذا امتنع المسحور عليه عن الوفاء بها كليا أو جزئيا۔

حالات الرجوع الصرفي:

جميع الملتزمين بالكمبيالة متضامنون بالوفاء بها للحامل متى امتنع المسحوب عليه عن القبول كليا أو جزئيا ، أو امتنع عن الوفاء كليا أو جزئيا حسب المادة 196 من المدونة وذلك في الحالات التالية : – في تاريخ الاستحقاق: إذا لم يف المسحوب عليه. – قبل تاريخ الاستحقاق: في حالات ثلاث: عند رفض القبول جزئيا أو كليا، عند التصفية القضائية…

طرق المطالبة بالرجوع الصرفي:

المطالبة الودية

يسعى أولا كل من وقع ضده الرجوع أو كان معرضا له إلى التسوية الودية مع من رجع عليه. لأنها تجنبه تراکم الفوائد والمصاريف. بحيث يطلب من الراجع عليه تسليمه الكمبيالة والاحتجاج ويؤدي إليه مبلغ الكمبيالة مع ما صرفه . ولكن التسوية الودية ليست واجبة على الحامل، بل يمكنه أن يرفضها ويلجأ إلى القضاء .

المطالبة القضائية

يحق للحامل ولكل موف بمبلغ الكمبيالة أو بجزء منه للجوء مباشرة إلى القضاء لرفع الدعوى ضد جميع الموقعين ، أو على بعضهم ، أو على أحدهم فقط. دون أن يلزم بمراعاة ترتیب توقيعهم على الكمبيالة؛ ليطالبهم بالوفاء بها بناء على تضامنهم الصرفي في الوفاء بها .

الحجز التحفظي

إجراء خوله القانون للدائن ضد المدين من أجل الحفاظ على أموال المدين إلى حين صدور الحكم النهائي في الدعوى المرفوعة ضده؛ احتياطا واحترزا من تصرف المدين فيها بما يخرجها عن ملكيته. نصت عليه المادة 208 : ” بصرف النظر عن الإجراءات المنصوص عليها لممارسة دعوى الضمان، يجوز لحامل الكمبيالة التي كانت محل احتجاج بسبب عدم الوفاء، أن يمارس وفقا لأمر بناء على طلب حجزا تحفظيا في مواجهة الساحبين و القابلين و المظهرين.”

 ولكن الحجز التحفظي لا يقع إلا على الأموال المنقولة فقط دون العقار ولكن بشروط:

شروط الحجز التحفظي:

– أن يكون بطلب من الحامل الشرعي .

–   إقامة الحامل لاحتجاج عدم الوفاء .

–   أن يكون في مواجهة أحد الملتزمين بالوفاء (الساحب ، القابل، المظهر) .

كمبيالة الرجوع

تعريف كمبيالة الرجوع

 هي كمبيالة جديدة يسحبها الحامل على أحد المدينين بالكمبيالة الأصلية، نصت عليها المواد 213 و 214 من المدونة.

فوائد كمبيالة الرجوع

يتجنب بها الحامل المطالبة القضائية التي قد تستغرق وقتا يتجاوز أجل الدين الذي على الحامل تجاه غيره، كما أنها سبيل رابع لرجوع الحامل على الموقعين.

شروط وخصائص كمبيالة الرجوع

– يكون المسحوب عليه فيها هو الشخص المطالب بالوفاء للحامل، أو المطالب بالوفاء للموفي بالكمبيالة. ويكون الساحب هو الحامل أو من وفي بالكمبيالة لحاملها

– تطرح کمبیالة الرجوع للتداول كأداة وفاء وائتمان . و سحب كمبيالة الرجوع لا يعني تراجع الحامل عن دعوى الرجوع الصرفي. و تكون كمبيالة الرجوع مستحقة بمجرد الاطلاع ، وواجبة في موطن المسحوب عليه (المرجوع عليه) إلا إذا اشترط غيره .

– ومبلغها يشمل : مبلغ الكمبيالة الأصلية، مع مصاريف الاحتجاج، ومصاريف الإعلام، مع الفوائد محسوبة من يوم الاستحقاق .

تواريخ و حالات الرجوع الصرفي :

تواريخ الرجوع وحالات يجوز للحامل والموقع الرجوع على الموقعين في الحالات التي حددتها المادة 196:

يجوز للحامل أن يرجع على المظهرين و الساحب و غيرهم من الملتزمين:

– الرجوع في تاريخ الاستحقاق

 ويكون عند امتناع المسحوب عليه من الوفاء الكلي أو الجزئي في تاريخ الاستحقاق ولكن شرطة أن يقدم الحامل الكمبيالة للوفاء في ميعاده، فإن لم يفعل يحرم من حق الرجوع الصرفي.

– الرجوع قبل تاريخ الاستحقاق

 وقد حددها المشرع في حالات ثلاث:

1 . 2 . الامتناع الكلي أو الجزئي عن القبول: ويشمل الامتناع الكلي الرفض والقبول المعدل، والقبول الشرطي، وعلم العثور على المسحوب عليه إن مات أو غير عنوانه. وكلها تفتح المشرع للحامل باب الرجوع على الملتزمين قبل تاریخ الاستحقاق ، فإن شاء مارسه الحامل وإن شاء تركه إلى ميعاد الاستحقاق ليطالب المسحوب عليه بالوفاء؛ فإن وفي برئت ذمة الموقعين ، وإن امتنع آن ذا يرجع عليهم .

2 . 2 حالة التسوية أو التصفية القضائية للمسحوب عليه، أو التوقف عن أداء الديون، أو الحجز دون جدوى على أمواله .

3 . 2 حالة التسوية أو التصفية القضائية الساحب کمبیالة مشروط فيها عدم التقديم  للقبول.

 

 تذكر أنك حملت هذا المقال من موقع Universitylifestyle.net

لمناقشة المقال فى صفحة الفايسبوك







 


موقع يعني بشعبة القانون, محاضرات, ندوات, كتب جامعية, مقالات و كل ما له علاقة بالقانون من منظور أكاديمي






error: Content is protected !!