الجزاء كأثر لمخالفة القاعدة القانونية

الجزاء كأثر لمخالفة القاعدة القانونية

: تعريف الجزاء القانوني

الجزاء هو الأثر المترتب على مخالفة القاعدة القانونية، والغرض منه هو الضغط على إرادة الأفراد حتى يمثلوا لأوامر القانون ونواهيه، لأنه إذا كان القانون يهدف إلى كفالة الأمن والاستقرار في المجتمع، فإن هذا الغرض لن يتحقق إذا تركنا للأفراد حرية احترام القاعدة القانونية أو عدم احترامها.

إذن الجزاء القانوني هو اثر يتخذ صورة آذى مادي منظم يترتب على مخالفة أحكام القاعدة القانونية يفرض من قبل السلطة العامة في الدولة ممثلة بالسلطة القضائية , وذلك لزجر المخالف وردع غيره وهذا الجزاء يكون على ثلاثة أنواع بحسب القواعد التي يترتب الجزاء القانوني على مخالفتها , فقد يكون جزاءا جنائيا أو مدنيا أو تأديبيا .

إن الجزاء كأثر لمخالفة القاعدة القانونية يقصد به الضغط على إرادة الأفراد للامتثال لأوامر القانون ونواهيه وأحكامه, ويكون توقيع هذا الجزاء منوطا بالسلطة العامة وليس بالأفراد , ويتميز الجزاء بعدة صفات تتمثل فيما يلي :

صفات الجزاء القانوني :

1 – يعتبر الجزاء حالا غير مؤجل, أي أنه يطبق بمجرد وقوع المخالفة.

2 – يأخذ الجزاء طبيعة مادية أو مظهرا حسيا خارجيا ملموسا.

3 – تقوم بتوقيعه السلطة العامة على المخالفين.

    والجزاء بهده الصفات يختلف عن الجزاءات الدينية التي تكون أحيانا مؤجلة إلى الحياة الأخرى و عن الجزاءات الأخلاقية التي تقتصر على مجرد تأنيب الضمير و عن الجزاءات الفردية التي يوقعها الأفراد أنفسهم و تأخذ صورة القصاص أو الانتقام.

 ولاشك أن الجزاء يعتبر من أبرز خصائص القاعدة القانونية فهو الذي يميز هذه القاعدة عن غيرها من قواعد السلوك المفروضة على الإنسان بمقتضى أوامر الدين أو الأخلاق أو مجرد التقاليد و العادات الرعية.

: صور الجزاء القانوني

  للجزاء القانوني عدة صور تختلف بحسب طبيعة و نوع القاعدة القانونية التي تمت مخالفتها ,كما يتدرج في شدته حسب بحسب القيمة الاجتماعية محل الحماية و بحسب جسامة الاعتداء عليها و كيفيته.

فهناك الجزاء الجنائي الذي يقوم على أساس حماية حق المجتمع في السكينة و الأمن والنظام, فهو يفرض الاعتبارات المصلحة العامة و النظام العام لذلك فهو يعتبر أقسى أنواع الجزاء, إذ يتمثل في العقوبات التي يقررها القانون للجرائم المختلفة, وتقدر شدة العقوبة حسب درجة و خطورة الفعل الإجرامي و مدى مساسه بالمصلحة العامة .

: صور الجزاء المدني

  وهناك الجزاء المدني الذي يوقع في حالة مخالفة قاعدة تحمي مصلحة خاصة أو حقا خاصا بفرد من الأفراد وهو :يأخذ عدة صور

1 _ صورة الجزاء المباشر أو التنفيذ العيني, أي جبر الفرد على القيام بتنفيذ ما لم يقم بتنفيذه مختارا كالحكم بطرد المكتري من العين المكتراة.

2 _ أو في صورة محو أنر المخالفة أي إعادة الحال إلى ما كانت عليه قبل وقوع المخالفة وذلك كالحكم بهدم الحائط المبني في ملك الجار , أو الحكم ببطلان العقد المخالف للنظام العام , كالحكم بفسخ عقد البيع الذي لم يقد آي احد من أطرافه بتنفيذ التزامه.

3 _ التنفيذ المقابل أي الحكم بدفع مبلغ معين من النقود بهدف إصلاح الضرر الذي أصاب الغير , فالتعويض يعتبر بديلا للتفنيد العيني , لأنه يصعب أحيانا إعادة الحال إلى ما كانت عليه قبل وقوع المخالفة .

 و إضافة إلى الجزاء الجنائي و المدني , هناك الجزاء الإداري أو التأديبي و يترتب عن إخلال الشخص سواء كان موظفا أو منتميا إلى هيئة مهنية معينة بقواعد القانون الإداري أو بواجبات الوظيفة أو المهنة التي ينتمي إليها, ويتحدد الجزاء حسب نوع المخالفة التي تم ارتكابها من إنذار و توبيخ و غيرهما …



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

موقع يعني بشعبة القانون, محاضرات, ندوات, كتب جامعية, مقالات و كل ما له علاقة بالقانون من منظور أكاديمي






error: Content is protected !!