التزامات المكتري

التزامات المكتري من آثار عقد الكراء

التزامات المكتري

التزامات المكتري هي أربع : التزامه بدفع الأجرة، واستعمال العين في أعدت له، والتزامه بالمحافظة على الشيء المكتري، والتزامه برد الشيء المكتری.

أولا- التزام المكتري بدفع الأجرة :

من التزامات المكتري دفع الأجرة ، شريطة أن يكون المكري قد وضع العين تحت حيازته خلال الوقت وبالكيفية المحددين بمقتضی العقد أو العرف.

والأجرة تكون نقدية ويمكن أن تكون نسبة من الأرباح أو قسطا من الحصول الزراعي، وتؤدي عادة في الوقت المتفق عليه، أو حسب العرف الجاري به العمال.

فإن كان من الواجب دفعها مقدما، يمكن للمكري حبس الشيء المكتری إلى حين تسلمها كاملة وإذا لم يوجد اتفاق على وقت سدادها، فإنها تؤدي بعد الانتهاء من الانتفاع ويكون الأداء للمكري أو من يوكله عنه، فإن أفلس يصبح الوفاء للسنديك

“والكراء يطلب ولا يحمل”، لكون المكري ملزم بطلب الكراء، علما بأن المكتري لا يعتبر متماطلا إلا بعد توجيه إنذار إليه بالأداء بواسطة رسالة مضمونة مع الإشعار بالتوصل، أو عن طريق القضاء.

ويمثل الوصل الذي يسلم للمكتري مقابل أداء وجيبة الكراء قرينة على حصول الوفاء بالأقساط المستحقة عن مدد سابقة لتاريخ حصوله، وتعتبر هذه قرينة قطعية.

وينص الفصل (665 ق ل ع ) على أن كل حجة تتضمن إبراء أو توصيلا بكراء لم يستحق بعد لمدة تتجاوز سنة لا يحتج بما في مواجهة الغير إلا إذا كانت ثابتة التاريخ.

ولضمان أداء الأجرة، أجاز المشرع في الفصل (684 ق ل  ع ) للمكري حق الحبس، ضمانا للكراء الحال، على الأثاث وغيرها من الأشياء المنقولة والموجودة في المحل المكرى ولا يسوغ للمكري مباشرة الحق في الحبس أو في الاسترداد إلا في حدود القيمة اللازمة لضمانه.

ثانيا – التزام المكتري باستعمال العين فيما أعدت له :

ينص الفصل (663 ق ل) على أنه يتحمل المكتري بالتزامين أساسيين :

أ – أن يدفع الكراء

ب – أن يحافظ على الشيء المكترى وأن يستعمله بدون إفراط أو إساءة، وفقا لإعداده الطبيعي أو لما خصص له بمقتضى العقد.

ويعتبر استعمال الشيء من أجل الانتفاع به أبرز مظهر في عقد الكراء، فهو حق للمكتري والتزاما على عاتقه في نفس الوقت، بحيث إن ترك الشيء المكتري يؤدي عادة إلى هلاكه بالتدريج، فالمنزل الذي يظل مغلقا لوقت طويل قد تضره الرطوبة ولا يمكن استعمال الشيء المكترى إلا حسبما أعد له بطبيعته أو وفق ما هو متفق عليه ضمن العقد، فلا يمكن استعمال السيارات العادية في نقل البضائع أو حتى الركاب بمقابل.

ولا يمكن استعمال الدار المعدة للسكن كمحل تجاري بعد حذف الحمام والمطبخ وإجراء تعديلات أخرى. وينص الفصل (692 ق ل ع ) على أن للمكري فسخ الكراء مع حفظ حقه في التعويض إن اقتضى الأمر، إذا استعمل المكتري الشيء المكترى في غير ما أعد له بحسب طبيعته أو بمقتضى الاتفاق .

ثالثا – التزام المكتري بالمحافظة على الشيء المكتری :

 ألزم المشرع في الفصل (663 ق ل ع المكتري بالمحافظة على الشيء المكتري أثناء استعماله له والانتفاع به. وهذا الالتزام هو التزام ببذل عناية، من درجة العناية المطلوبة من الشخص المعتاد، بحيث يستعمل العين بكيفية عادية و مألوفة، دون أن يتهاون في القيام بالإصلاحات البسيطة المتفق عليها، أو التى جرى العرف بشأنها، كتطهير وإصلاح قنوات المياه لئلا يتسرب الماء إلى الجدران مثلا.

و تقتضي المحافظة على العين إخبار المالك بكل ما من شأنه أن يضر با ماديا أو قانونيا كما نص على ذلك الفصل (674 ق ل ع): “يجب على المكتري أن يخطر المالك بدون إبطاء بكل الوقائع التي تقتضي تدخله، سواء تعلقت بالإصلاحات المستعجلة أم باكتشاف عيوب غير متوقعة، أم بحصول غصب، أم بادعاء الملكية أو غيرها من الحقوق العينية، أم بالأضرار الحاصلة بفعل الغير. و إن لم يقم بذلك الإخطار وجب عليه التعويض.

وعملا بالفصل (692 ق ل ع ) فإنه يجوز للمكري طلب فسخ الكراء، مع حفظ حقه في التعويض عند الاقتضاء في مواجهة المكتري “إذا أهمل الشيء المكتري على نحو يسبب له ضررا كبيرا”

وفي نفس الوقت فإن المكتري لا يسأل عن الهلاك أو التعيب الحاصل بسبب الاستعمال المألوف والعادي للشيء أو نتيجة حادث فجائي أو قوة قاهرة لا يعزي أي منهما إلى خطئه أو نتيجة حالة القدم أو عيب في البناء أو بسبب عدم إجراء الإصلاحات التي يتحمل بها الكري” (الفصل 679 ق ل ع )

رابعا – من التزامات المكتري رد العين :

يلتزم المكتري عند انتهاء عقد الكراء برد الشيء المكتری بذاته، ولا يقبل أن يعوضه بشيء آخر.

والالتزام بالرد هو التزام بنتيجة، بحيث لا يستطيع المكتري حبس الشيء المكتری ولو كان دائنا للمكري، وإنما يحق له فقط حبس وجيبة الكراء، وإجراء مقاصة فيما بينهما من ديون، ويقتصر رد العين المكتراة على أمرين مهمين هما:

1- أن يرد المكتري العين بالحالة التي تسلمها عليها عملا بالفصل 676 ق ل ع بحيث إذا كانت العين شقة مفروشة وجب ردها بما فيها من فراش وأثاث، وإذا تسلمها المكتري فارغة، تعين عليه ردها وهي خالية من أي شيء أو شخص.

2 – يجب أن يحصل رد الشيء المكتري في مكان العقد، ومصروفات الرد تقع على عاتق المكتري ما لم يتفق أو يشترط العرف خلافه.

ويتم التسليم بالنسبة للعقارات عن طريق التخلية وتسليم مفاتيحه للمكري في المكان الذي توجد به، ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك .

تذكر أنك حملت هذا المقال من موقع Universitylifestyle.net

لمناقشة المقال فى صفحة الفايسبوك اضغط هنا


موقع يعني بشعبة القانون, محاضرات, ندوات, كتب جامعية, مقالات و كل ما له علاقة بالقانون من منظور أكاديمي






error: Content is protected !!