البيانات اختيارية

البيانات اختيارية للكمبيالة

البيانات اختيارية

وهي البيانات التي جعل فيها المشرع الخيار الأطراف الكمبيالة في إضافتها إلى جانب البيانات الإلزامية شريطة عدم مخالفتها للنظام العام ، وللقانون المنظم للكمبيالة , وقد وردت هذه البيانات مفرقة في مدونة التجارة ، ونميز فيها بين نوعين: نوع مؤثر في الكمبيالة ، و نوع غیر مؤثر فيها .

المبحث الأول : بیانات غير مؤثرة على الكمبيالة

 يكثر عدد هذه البيانات ويقل بحسب إرادة الأطراف، منها :

1 . اشتراط الفائدة : يجوز لساحب كمبيالة مستحقة عند الإطلاع أو بعد مدة من الإطلاع أن يشترط فائدة على مبلغ الكمبيالة. و يعتبر هذا الشرط غير موجود في أنواع الكمبيالات الأخرى.

2 . السحب لحساب الغير: يجوز أن تسحب . الكمبيالة . لحساب الغير.

3.  شرط وصول القيمة: “أي سبب التزام الساحب قبل المستفيد ، أو سبب العلاقة الرابطة بينهما. أي أن الساحب يأمر بالدفع لأن القيمة وصلته نقدا أو بضاعة مثلا.

4. بیان مقابل الوفاء أو المؤونة أو الرصيد: “أي شرط بیان العلاقة الرابطة بين الساحب والمسحوب عليه، والتي بمقتضاها يوجه الساحب الأمر إلى المسحوب عليه بالوفاء أو أداء مبلغ الكمبيالة.

المبحث الثاني : بيانات مؤثرة في الكمبيالة

عدم التداول:

من حق الساحب أو المستفيد أو غيرهما من المظهرين أن يمنع انتقال الكمبيالة وتداولها إذا أدرج فيها بيان: “ليست لأمر”. وبإدراجه يمنع تظهيرها وانتقالها، فعلى الحامل أن ينتظر أجل استحقاقها ليقدمها للمسحوب عليه .

شرط الرجوع بدون مصاريف:

لحامل الكمبيالة المطالبة بقيمتها بحلول الأجل ، فإن امتنع المسحوب عليه من الوفاء. فللحامل حق إقامة الاحتجاج. غير أن الإقامة الاحتجاج آثار سلبية على الحامل وعلى الملتزمين بالكمبيالة . منها :

– يجب على الحامل إقامته في مدة قصيرة وإلا سقط حقه في الرجوع الصرفي, كما أنه يرتب الاحتجاج وإعلانه نفقات إضافية على الملتزم قد لا تتناسب أحيانا مع مبلغ الكمبيالة

-الاحتجاج ضعف قيمة الورقة و الثقة بالأشخاص المدينين بها والضامنين لها.

شرط المكان أو الحل المختار :

يمكن أن يشترط في الكمبيالة أن يكون الوفاء بمبلغها لدى شخص آخر غير المسحوب عليه. ويمكن أن يكون هذا الشخص طبيعيا أو معنويا. وغالبا ما يكون الشخص المختار بنکا بحيث يكلف التجار البنوك التي يتعاملون معها بالوفاء بكمبيالاتهم. كما يمكن أن يشترط الوفاء في مكان غير الذي يقيم فيه المسحوب عليه: “يجوز أن تكون الكمبيالة قابلة للأداء في موطن الغير سواء في الموطن الذي يقيم فيه المسحوب عليه أو في موطن أخر”

 والغاية من هذا الشرط تسهیل تداول الكمبيالة بتقریب محل الأداء عندما يكون موطن المسحوب عليه بعيدا, ويتعين على الحامل أن يتقدم إلى صاحب المحل المختار للوفاء، فإن رفض الاحتجاج بعدم الوفاء في المكان الذي يقيم فيه صاحب المحل المختار.

شرط عدم الضمان :

بحيث يجوز للساحب إعفاء نفسه من ضمان قبول الكمبيالة،  ولكن لا يجوز له أن يعفي نفسه من ضمان الوفاء بها :

“الساحب ضامن للقبول و الوفاء ، ويجوز له أن يعفي نفسه من ضمان القبول. و يعد لاغيا كل شرط يقضي بإعفائه من ضمان الوفاء. وإذا أعفي الساحب نفسه من ضمان القبول، ثم رفض المسحوب عليه القبول فإن الحامل لا يحق له الرجوع على الساحب قبل أجل الاستحقاق”

تنبيهات:

 الساحب : يجوز له التحلل من شرط ضمان القبول فقط ، دون شرط ضمان الوفاء .

 المظهر : يجوز للمظهرين التحلل منهما معا. وتحللهم من شرط الضمان يعفيهم من المسؤولية التضامنية تجاه الحامل .

  شرط التقديم أو عدم التقديم للقبول:

أجاز القانون لكل حامل للكمبيالة وحائزها أن يقدمها إلى المسحوب عليه لقبولها، كما أجاز للساحب اشتراط التقديم ومنعه . أما المظهر فيجوز له ذلك ما لم يكن الساحب قد اشترط منع تقديمها للقبول .

 أ. الساحب : أجاز المشرع للساحب أن يشترط :

تقديم الكمبيالة للقبول، مع تحديد أجل معين، أو دون تحديده , كما أنه يمكن أن لا يقع تقديم الكمبيالة للقبول قبل أجل معين. كما يمكن أن يشترط أن يمنع تقديمها للقبول: ما لم تكن الكمبيالة قابلة الأداء عند الغير أو في موطن غير الذي يوجد به مقر المسحوب عليه أو كانت مستحقة الأداء بعد مدة من الإطلاع

ب. المظهر : أجاز المشرع لكل مظهر أن يشترط:

وجوب تقديم الكمبيالة للقبول مع تعيين أجل لذلك أو بدونه؛ ما لم يكن الساحب قد اشترط بمنع تقديمها للقبول.

شرط السحب بنظير واحد :

يقضي هذا البيان بأن الكمبيالة حيت بنظير واحد وليس بعدة نظائر. وعليه لا يطلب الحامل نظائر أخرى من الساحب لأن الكمبيالة لم تسحب بنظائر متعددة

شرط تنبيه أو إخطار المسحوب عليه أو عدم إخطاره وتنبيهه:

بوجود الكمبيالة، ومبلغها، وميعاد استحقاقها، وبالضمان الاحتياطي وغيره.”


موقع يعني بشعبة القانون, محاضرات, ندوات, كتب جامعية, مقالات و كل ما له علاقة بالقانون من منظور أكاديمي






error: Content is protected !!